موقع مدرسة بحر يوسف الابتدائية بالفيوم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجودة ومجالاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahamedal
زائر



مُساهمةموضوع: الجودة ومجالاتها    الثلاثاء يناير 31, 2012 1:31 pm

مفاهيم مختلفة للجودة
الجودة : هى الوصول إلى مستوى الأداء الجيد وتمثل عبارات سلوكية تصف أداء المتعلم عقب مروره بخبرات منهج معين ، ويتوقع أن يستوفى تمكنه محدد مسبقاً .
تعرف الجودة فى التعلم بأنها (( معايير عالمية للقياس والاعتراف والانتقال من ثقافة الأدنى إلى ثقافة الاتقان والتمييز واعتبار المستقبل هدفاً نسعى إليه الانتقال وتكريس الماضي والنظرة الماضية إلى المستقبل الذى تعيش فيه الأجيال التى تتعلم .
ويعرفها الرشيد بأنها كافة السمات والخصائص التى تتعلق بالمجال التعليمي والتى تظهر جودة للنتائج المراد تحقيقها وهى ترجمة احتياجات وتوقعات الطلاب إلى خصائص محددة تكون أساساً فى تعليمهم وتدريبهم لتعميم الخدمة التعليمية وصياغتها فى أهداف بما يوافق تطلعات الطلبة المتوقعة .
وتعرف الجودة فى السياق التربوى والتعليمي بأنها الوفاء بمتطلبات وتوقعات الطلبة وأطراف معنيين آخرين .
وتعرف بأنها أحد الأساليب التربوية التطويرية الحديثة التى يمكن استثمارها لتطوير كافة عناصر النظام التعليمى ( المدخلات – الأنشطة – المخرجات ) وفق معايير محددة تحقيقاً لحاجات ورغبات المستفيدين والسعي للتوافق معها . وتعرف بأنها صفة أو درجة تفوق يمتلكها شئ ما كما تعنى درجة الامتياز لنوعية معينة من المنتج .
*** الجودة الشاملة :-
هى عملية تركز على أن ترضى المنظومة بشكل مستمر توقعات العملاء من معلمين وإداريين وتلاميذ وأولياء أمور وغيره بشكل مستمر ، كما يمكن أن تنجز الجودة الشاملة بتكلفة منخفضة من خلال اشتراك كل الأشخاص فى العملية الإدارية والتحسينات المستمرة لكل من المستخدمين والتلاميذ المشاركين بشكل نشط .
وتعرفها الباحثة " نظام يعمل على إحداث تغيرات جذرية شاملة لكل مكونات المؤسسة المدرسية لتطوير وتحسين الأداء وتلبية احتياجات المجتمع المدرسي عامه ، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم خاصة من خلال تفعيل نظام التقويم الشامل للتلميذ بهدف رفع وتحسين جودة المنتج التعليمى .
*** المجالات : Domains
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة .
*** المستويات المعيارية : Standards
هى عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة أو المجال ، لكي يؤدى وظيفته إلى تحسين الوضع الحالي .
وتعرف بأنها عبارات وصفية تحدد ما يجب على القائد التربوى فى المستويات المختلفة أن يعرفه ما يمكن أن يقويه .
** المستويات المعيارية القياسية :Normative standovds levels
هى المعايير التى تضعها هيئة الاعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمشاركة الجهات المعنية والمستفيدين من الخدمة التعليمية استرشاداً بالمعايير الدولية وتمثل الحد الأدنى لمستوى معايير المؤسسات والبرامج التعليمية.
** العلامات المرجعية : Bench markw
هى عبارات تمثل المستوى الذى ينبغي أن يصل إليه المتعلم بالنسبة للمعيار
** المؤشرات Indicators :
هى عبارات تصف الإنجاز ( الأداء ) المتوقع من الفرد ( معلم / متعلم / مؤسسه وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة ومجالاتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بحر يوسف الابتدائية بالفيوم :: الفئة الأولى :: تربية اجتماعية-
انتقل الى: